الآفات العامة

العناكب
العناكب

حيوان صغير وذكره يدعي عنكب أما أنثاه فهي العنكبوت، وهي التي تبني البيت وتصل عدد الخيوط إلى 400 ألف خيط وطول الخيط الواحد 20 سم. للعنكبوت ثمانية أرجل وأربعة أزواج من العيون، تستخدم الخيوط للقبض على فرائسها وخيوطه تعتبر من أقوى الألياف الطبيعية. ليست لها أجنحة ولا أعضاء للمضغ. وهي لا تنتمي إلى صف الحشرات بل إلى العنكبيات وهو فرع من المفصليات. وهي بذلك ذات صلة قرابة مع العقارب والقراد والالسوس وبعض الحيوانات المفصلية البحرية. وفصيلة العناكب منتشرة ومتنوعة، تعيش في جميع المناخات.

الصراصير
الصراصير

يقعُ الصرصور تحت عائلةِ الصرصوريات بالإضافة إلى الجندب، وهي من رتبةِ الحشرات المجنّحة، حيث تكون أجنحتها شفافةً بنية اللون، وجسمها مفلطحٌ بنيٌ مائلٌ إلى السواد مما يساعدها بالتنقل بين الفتحات الصغيرة والضيقة، وله ستّة أرجلٍ وقرنا استشعارٍ وعينان كبيرتان، ويعتبر الصرصور من الآفات المنزلية االتي تعمل على إلحاق الضرر الكبير بالمنازل وخصوصاً المواد الخشبية، بالإضافة إلى الأذى النفسي نتيجةً لرائحتها الكريهة.

النمل الابيض / الرمة
النمل الابيض / الرمة

يعيش النمل الأبيض في مستعمرات جماعية تحت الأرض، وتنقسم الي: طبقة العمال، وطبقة الجنود، وطبقة المنتجين من الملكات والملوك ، فالنمل العامل غير مرئي إلا إذا تم اكتشافها في الحفر في الخشب، فهي تتغذى على الخشب وتسبب أضراراً فيه، ويتميزون بكونهم ذو رؤوس صفراء وفك كبير ، أما طبقة الجنود، فتتميز بأنّ عددهم أقل، ووظيفتهم هي حماية المستعمرة في حالة الهجوم الخارجي، أما الملكات والملوك، فتتميز باللون البني الداكن أو الأسود، وتمتلك زوجين من الأجنحة الشفافة ذات طول متساوٍ، وهي المسؤول الوحيد عن التكاثر

النمل
النمل

يشكل النمل مستعمرات تتكون من عشرات الأفراد المفترسة التي تعيش في تجاويف طبيعية صغيرة في مستعمرات منظمة جدا والتي قد تحتل مساحات شاسعة من الأراضي، وتتألف من ملايين الأفراد، وتتكون المستعمرات الكبيرة في الغالب من إناث عقيمات غير مجنحة والتي تشكل طبقة "عاملات" و "جنود"، أو مجموعات متخصصة أخرى، ويوجد في جميع مستعمرات النمل أحيانًا بعض الذكور للتلقيح ويوجد فيها أيضًا أنثى واحدة أو أكثر تكون جاهزة للتلقيح وتسمى "الملكة"، وتوصف المستعمرات بالكائن الخارق؛ لأن النمل يعمل ككيان موحد، وبشكل جماعي .

بق الفراش
بق الفراش

حشرات صغيرة بنية اللون مسطحة تتغذى على الدماء وهي النوع الأكثر تأقلماً على العيش مع البشر لا تنقل اية أمراض إلى الإنسان، ولكن الأشخاص الذين يعانون من الاصابة يؤرقهم الالتهاب والحكة من جراء لدغ الحشرات وكذلك يعانون من قلة النوم واما النقص في نسبة الحديد والهيموجلوبين بالدم فيكون في الحالات المزمنة. نادرا ما يحدث في الطبيعة ان تنقل هذه الحشرة (ميكانيكيا) فيروس للالتهاب الكبدي.

البراغيث
البراغيث

البراغيث هم الاعداء اللدودون للإنسان بشكل عام والكلاب خصيصا. بعض الناس يطلقون عليهم الشر المقيم. هناك مائتي سلالة مختلفة من البراغيث موجودة حول العالم. حشرة البرغوث صغيرة جدا في الحجم ، وتعيش وتتغذى على دماء البشر إنها حشرة خطيرة قد تسبب بعض الأمراض الخطيرة مثل التيفوس أو الطاعون.

الفئران
الفئران

فأر البيت، هو أحد القوارض الأكثر .إزعاجاً وتكلفة في العالم تزدهر فئران البيت في ظل مجموعة متنوعة من الظروف ؛ تم العثور عليها داخل وحول المنازل والمحال التجارية وكذلك في الحقول المفتوحة وعلى الأراضي الزراعية. تستهلك الفئران المنزلية وتلوث الطعام المخصص للبشر أو الحيوانات الأليفة أو الماشية أو الحيوانات الأخرى. بالإضافة إلى ذلك ، فإنها تسبب أضرارًا كبيرة للمباني والممتلكات ، ويمكنها نقل مسببات الأمراض التي تسبب .الأمراض مثل داء السالمونيلا

الخنافس
الخنافس

تشمل الخنافس حوالي 350،000 نوع. تختلف الخنافس حسب النوع حيث أن بعضها بالكاد يرى حتى الأنوع الاستوائية التي يصل حجمها لحجم اليد الخنافس هي مجموعة كبيرة ومتنوعة بحيث يكون لديها ممثلون يأكلون كل أنواع الطعام تقريبًا. تتغذى على جميع أجزاء النباتات الحية أو الميتة. البعض صيادون ممتازون ومفترسون. بعضها نابش للفضلات وعدد قليل منها طفيليات.